الحوكمة و الإصلاح الإداري

1. برنامج عمل خلية الحوكمة بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بصفاقس لسنة 2016-2017
2. اجراءات تنظيمية
3. التكوين ,الرسكلة, الندوات و الملتقيات
4. الإعلامية والإدارة الألكترونية
5. التحكّم في الطاقة  والضغط على المصاريف
 
1. برنامج عمل خلية الحوكمة بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بصفاقس لسنة 2016-2017

  * تثميـن  قيمــة العمـل و إرسـاء النظـم القيميـة  داخـل الإدارة العموميـة:

عملا بأحكام الفصل عدد 15 من الدستور التونســــي الذي نص أن الإدارة العموميــة تنظم و تعمل وفق مبادئ الحياد و المساواة و استمرارية المرفق العام ،ووفق قواعــــد الشفافيــــــة و النزاهـــة و النجاعة و المساءلة ،و تبعا للمنشور عدد 34 لسنة 2014 المؤرخ في 24 ديسمبر 2014 حول تطبيق مدونة سلوك و أخلاقيات العون العمومي ،سوف تقوم خلية الحوكمة بـ :

-  تبليغ المدونة إلى كافة الأعوان العموميين  و العمل على نشرها و توسيع الاطلاع على فحواها وذلك قصد التحلي بالمبادئ و القواعد السلوكية و الأخلاقية المضمنة بالمدونة والتي تنأى بالعون العمومي عن شبهات الفساد،وتحفزه قصد مزيد البذل و العطاء.

-  متابعة تطبيق  آليات حضور الأعوان بنظام البصمة الالكترونية لتحقيق الانضباط  و إصدار تقرير يومي إلى السيد المندوب  مع الحرص على المراقبة الميدانية داخل مقرات العمل إلى أن يتم تعميم هذا النظام تدريجيا على مستوى كل خلايا الإرشاد الفلاحي بمختلف المعتمديات.

-  مراقبة حضور أعوان الحضائر المنتجة عن طريق زيارات ميدانية فجئية.

-   مكافحة الحضور السلبي في الإدارة ومتابعة مدى ملائمة و حسن توزيع المهام  الموكولة مع الكفاءات و القدرات المناسبة  و ذلك بضبط مواصفات مراكز  العمل  وتشخيص الحاجيات من الانتدابات.

* التحقق من الالتزام بالإجراءات الإدارية ومدى نجاعة إسداء الخدمات إلى المواطن:

-  سلامة و سلاسة الإجراءات المتعلقة بإسناد الخدمات الإدارية ومدى مطابقتها مع دليل الإجراءات و دليل المواطن وذلك من ناحية  تبسيطها و آجالها والمساواة بين جميع طالبي  الخدمة بعيدا على كل أنواع المحاباة والمحسوبية.

-  حسن النفاذ إلى المعلومة الإدارية كمبدأ أساسي لترسيخ مبدأ الشفافية و المساءلة في القطاع العمومي بهدف تحسين جودة الخدمات ودعم ثقة جميع المتدخلين.

- استكشاف التعقيدات الإدارية التي تحول دون تطبيق حق النفاذ.

حوكمــة الصفقــات العموميــة:

  في إطار  متابعة إعداد و إبرام  الصفقات العمومية  وحسن  ضبط و تحديد الحاجيات وفق مخطط تقديري يتلائم مع الاعتمادات  المرصودة ،وإتباع منهجية عمل تحترم القانون والتشريعات وتفرض المساواة أمام الطلب العمومي و تكافـــؤ الفرص، و شفافيــــة الإجراءات، و اللجوء إلى  المنافسة سوف تعمل خلية الحوكمة بالمندوبية على:

-  متابعة  و مراقبة حسن التصرف في الصفقات العمومية و مراجعة  الملفات الإدارية و المالية منذ تحديد الطلب أو الحاجيات إلى غاية الختم النهائي ، والتثبت من مدى حسن تنفيذ الصفقة وفق التشريعات الجاري بها العمل و الالتزامات التعاقدية.

-  القيام  بزيارات ميدانية فجئية لمتابعة حسن سير المشاريع  ومدى تطابقها مع المواصفات الفنية  لكراسات الشروط قصد تفادي الإخلالات  التي يمكن أن تحدث في تنفيذ الصفقة(أشغال لا تحترم المواصفات،تجهيزات  مخالفة لما تم التعاقد بشأنها،تجاوز الآجال أو الكميات التعاقدية…).

  -  مراقبة دفاتر الحضيرة الخاصة بكل المشاريع بصفة دورية.

FacebookTwitterGoogle+Printمشاركة

Comments are closed